2- الردود على المسار الحانوتي:
تنبأ الطبيب بأن هذه الردود ستكون "قاسية" لقيامها على عنصر "المفاجأة" نتيجة تضارب الموقفين الذين طبعا مسار كتبته. نشير إلى أن قوة التضارب والتناقض النفسي الذي أثارته هذه المقالات يعود في جزء منه إلى غياب التموقع الموضعي للأحداث في ذهن المتقبل. فذهن الإنسان ربما لأسباب ذهنية عرفانية أو بايلوجية غير قادر على استيعاب أن الإنسان لظروف ما ولتموقع ما وللتشبع بأيديولوجية ما يتخذ مواقف تختلف إن اختلفت منطلقاته التصورية بدرجة لا يمكن أن نمثلها إلا بالحرباء Caméléon التي تأخذ لون محيطها الخارجي. وهي طريقة في التخفي تمتدحها بعض الثقافات كالفرنسية مثلا وتذمها بعض الثقافات كالعربية على الرغم من أن لنا أمثلة في المأثور الشعبي تمتدحها شئنا أم أبينا "ألِّ ادْخَلْ غَابَه يَزْوِ زَيْ اَطْيُورْها".
وأظن بناء على الردود أن هذا الأمر ممنوع في السياسة عندما تكون الوجهة من النظام تجاه المعارضة أكثر من العكس بناء على ما عكسته الساحة الثقافية والصحفية من انتقاد للمسار الحانوتي؛ إلى درجة يتبين معها مدى استفحال النفاق السياسي عندنا، دون أن ننسى النفاق الديني الذي بدأ يكشر عن أنيابه في الآونة الأخيرة بعد أن انخدعنا لـ"وُصَاةُ" نصرة خير البرية في جمعات خلت، قبل أن ينتهجوا طريقا وصفه البعض بالحيد عن جادة السبيل لما ظهر ملامح الفوضوية في تصرفات قواده.
أ- سيد محمد ولد آب والمستر هايد الحلقة الأولى والثانية
حاول الكاتب إسقاط رمزية صراع الخير والشر التي عرفتها الأفلام الكاركاتورية في فلم Hulk على شخصية الدكتور حرمه ولكن الكاتب اختار فلما كاريكاتوريا جديدا هو "الدكتور جيكل والسيد هايد" يراه معبرا عن شخصية الشيخ ولد حرمة. وأظن أن وجه الشبه بين الشخصية المزدوج والدكتور"(جيكل) في النسخة الموريتانية" (مستر هايد/2) .منعدما أو يكاد إذا ما نفينا فرضية أن دلالة الشر عند ولد آبة تكمن في معارضة النظام في حين أن الانتماء إليه خيّر.
انطلقنا من هذه الفرضية بناء على قرائن كثيرة احتواها المقال من أهمها "شيء قريب من هذا حدث مع الدكتور الشيخ، فقد كان مسيطرا على المستر هايد، حين كان في الحكومة ..." (مستر هايد/1). تدخل شخصيات عربية على المشهد الساخر لتزيده هولا وهي: الحطيئة (شاعر مخضرم هجائي هجا أمه، وأباه، وهجا نفسه، عاش دعيا، لا يعرف له نسب. أظن أن هذا الأمر هو ما أثر في نفسيته) وابن هانئ (شاعر أندلسي ت 362 هـ، عاش حياة الترحال بين الأندلس وإفريقة (تونس حاليا) لأسباب عديدة نحيل القارئ إلى قراءة سيرة حياته).
الدكتور ولد حرمة إذن شخصية جمعية تمسح فترة تاريخية طويلة تمتد بين الحطيئة إلى عصر اليتيوب والدكتور جيكل. يصعب علينا الإلمام بشخصية كهذه اللهم إلا إذا جسدناها بطريقة حصان امرئ القيس:
لَــهُ أيْـطَــلا ظَــبْـيٍ، وَسَـاقَــا نَــعَــامَــةٍ وإِرْخَــاءُ سَـرْحَــانٍ، وَتَـقْـرِيْــبُ تَـتْـفُلِ
مع العلم أن امرأ القيس اختار لحصانه أعضاء وسمات جعلت منه رمزا للقوة والشجاعة والسرعة إذا ما أكملنا كل الأبيات التي وصف فيها فرسه. أما الشكل المجسم لشخصية الدكتور حسب ولد آب جاء هزليا لأنه انتقي من أجل تصوير الحالة المتناقضة للوجهين أم المرحلتين المتضاربتين في ذهن أكثر المعلقين على "النظام الحانوتي"، وله الحق في ذلك أي ولد آب. ولكن ما يدعو إلى الغرابة هو اتهام الدكتور بالدعوة "إلى انقلاب تمشيا مع تصوره للسياسي الفعلي" (مستر هايد/1)؛ خاصة أن الدكتور صرح في الاستهلال أنه لا يدعو إلى انقلاب.
هناك ردود جاءت على نمط بعض خطب الجمعة التي تقتصر على النقل والرواية دون معالجة القضايا الحقيقية. ركز هذا الرد المشار إليه على نقل فقرات عديدة من النظام الحانوتي والربط بينها بروابط تكاد تختفي مقارنة بقوة لغة الدكتور. وإذا ما حاولنا لم شتات إنتاج صاحب المقال بإزالة ما نقل من النظام الحانوتي نحصل على تدوينة. ولكن مواقعنا الكرام نشروه ردا على مقال الدكتور أنظر: (في مقال مثير: ولد ببانه يكتب في النظام الحانوتي).
جاءت شخصيات الطبيب والآيات القرآنية التي اسدتل بها وضمنها لمقالاته متناغمة مع النص، تخدم توجهه وطرحه بما أن الرجل أخذ وقتا ربما في التدقيق والتفصيل وذلك ما غاب في الردود لو استثنينا بعضها. ففي (الشيخ والمسار المكشوف) تحس بأن الآيات مقحمة؛ وفي (مسار التهافت) تحس أنّ قصة هدية كتاب التهافت كذلك.
ب- سيد الأمين ولد باب، مسار التهافت
أول فرضية انطلق منها الكاتب في محاولة دعم تسميته للنظام الحانوتي بمسار التهافت هي أن "النقد غالبا يكون متأثرا بأحوال ذاتية تدفع به إلي التهافت في نهاية المطاف." (مسار التهافت). وإذا ما رجعنا إلى مفهوم النقد وهو منهج أو علم من علوم الأدب، نجد أنه يعني إبراز المحاسن والمساوئ التي انبنى عليها النص المدروس. فإذا لم يقم الدارس أو الناقد بقراءة الجانبين أظن أنّه أخل بدلالة المفهوم، ولا اعتقد أن نصا من النصوص تكلف فيه كاتبه عناء السهر في تنظيم أفكاره واختيار فصوله ومحاوره يخرج في نهاية المطاف أعرج أغبر أجوف.
من السطور الأولى أجرى ولد باب فرضيته على النظام الحانوتي وله الحق في ذلك فللنقد اتجاهان فقد يكون استقرائيا وقد يكون استنباطيا ويبدو أن الكاتب اختار الأول بما أنه انطلق من العام إلى الخاص ولكن الخلل في أن ولد باب وصل إلى النتيجة من الوهلة الأولى فـ"بعد الحلقة الثالثة، المعنونة (بالحكم القبلي) أصبح من الواضح إلي أين يتجه هذا المسار الحانوتي. إنه يتجه إلي التهافت، أي تهافت التهافت" (مسار التهافت).
جاء الرد في خمسة محاور بينت مسار التهافت عند ولد باب في إشارة إلى وضع تسمية جديدة للمفهوم الذي ابتكره الدكتور بناء على قصة وقعت في المغرب، باعتبار أن قرية الدويرة قرية مغربية أو بلدية مغربية.
1- النعرات القبلية
بدأ الكاتب بذم إثارة النعرات القبلية لما يترتب عها من مشاكل نافيا أن يكون في العصر الحديث دول تتخذ من القبيلة لبنة أساسية. وحسب اطلاعنا يكاد يكون العامل القبلي حاضرا في كل الدول العربية والإفريقية. وإذا لم يكن حاضرا على المستوى السياسي والاجتماعي فلأن الدكتاتورية غيبته وحجبته على غرار قضايا الفقر والأمية ولكن الحراك الأخير الذي انطلق من تونس بين للعالم أن بعض الدول كانت تخفي التقسيم القبلي بالتقسيم الجهي.
وأظن أنّ نظام عزيز لا يمكن أن يتجاوز نظام ولد الطايع في توزيع الحقائب الوزارية والإدارية حسب القبيلة ومكانتها، خاصة أنه هو من أدخل الخيار القبلي في السياسة كما أشرنا. وإذا كان سبب مقتل عثمان ابن عفان حسب بعض المفكرين كان لاتهام البعض له بتولية قبيلته على الرغم من أن بعض الدارسين ذهب مذهب ولد باب معتبرا أنّ عامل الثقة من بين الخيارات التي اعتمدت في تولية بني أمية، فإن ذلك لا يمكن أن يكون المبرر الأوحد المعتبر اللهم إلا إذا كان بعض الأسماء التي ذكر ولد حرمة سبقت النظام الحالي الذي تناست كل الردود أنه جاء بانقلاب عسكري على الشرعية خلافا لما يريد كل مناصري الانقلابات الذين ادعوا على مر التاريخ أن العسكر أنقذوا بلدانهم. مثل عبد الناصر وحافظ الأسد والقذافي وصدام حسين وبن على، ولد عبد العزيز، والسيسي، ... وغيرهم كثير؛ صوروا للشعوب انقلاباتهم على أنها ثورات شعبية، والأحياء منهم انقلبوا على حراك 2011.
ساءل ولد بابه الدكتور عن فترة تعيينه على وزارة الصحة وما دار من تجاذب حول ميزانيتها، وعن سبب الخلاف الصارخ بين الهيام والبغض الذي طبع المرحلتين، معتبرا أن كل ذلك يحمل رسالة موجهة إلى العامة من أجل توريطهم في ما لا تحمد عقباه. وانتهى إلى ما أسماه بذاءة الدكتور، والبذاءة: هي الفحش (لسان العرب). وقد استدل الكاتب بالآية 148/النساء وبما أن الاستثناء لا يخدم المعنى نفى أن يكون الدكتور مظلوما، في بلاد يكاد يكون الظلم فيها لونا وطنيا بمعنى الوطنية عندنا. صحيح أن النظام الحانوتي تخللته كلمات نابية قد تحرج "دعاة الاخلاق" فينا، إلاّ أنّها لا تصل في حال من الأحوال درجة البذاءة، كما أن صورة صفات أصحاب الكهف التي يراد خلعها على الأنظمة الموريتانية مزيفة بما في الكلمة من معنى.
2- إشعال الفتنة
اتهم الكاتب الدكتور بالتحريض على الفتنة والتخطيط إلى حرب أهلية وإلا لما كان للكلام الذي استنبط منه الكاتب هذه المعاني أية دلالة عند الدكتور. وقد وقفنا في النظام الحانوتي/1 على حديث الطبيب عن معارضته للثورة من داخل النظام ومعارضته لها وهو يصفه وغيره من الأنظمة المتعاقبة على البلاد بالنظام الحانوتي؛ معتبرا أنه مهما كانت الحاجة ماسة في أي وقت مضى إلى التغيير فإنه يفضل التغيير بصناديق الاقتراع.
حقائق تجاهلها الدكتور حسب تعبير ولد باب مثل أهمية حوانيت أمل، ومحاولة تبريره لما أسماه بيع بطاقات الهوية. نشير إلى أن هذه الظاهرة تنتشر في جميع أنحاء العالم، ولكن بطاقة التعريف مجانية إلاّ في حالة إتلافها أو ضياعها فإن صاحبها يدفع ضريبة. المهم ليس الدفع مقابل أوراق الحالة المدنية، حسب رأيي، المهم هو هل هذه الأموال المدفوعة تساهم في تطوير الحالة المدنية وإعادة تأهيل عمالها أم أنها كما قال الدكتور تساهم في تعزيز صمود النظام الجيبي؟
فند ولد باب جميع القضايا التي تحدث عنها الطبيب باعتبار غياب مصادر بعض المعلومات السرية مثل الأخبار الحميمية التي تخص فخامة الرئيس وشركة كينروس وما إلى ذلك. وفي الختام ينفي الكاتب عنه أية تهمة تجعل كلامه تحامل على الدكتور وإنما تبنى هذه الوتيرة من أجل أن يعم الخير ويبقى الطبيب معززا مكرما بين بني جلدته.
في الختام نخرج بنتائج في ملاحظات نوجزها في محاور ثلاثة:
- الترحال السياسي وما يشوبه من قضايا يتنازعها الاتهام بالشخصنة والذاتية مقابل ادعاء السعي في مصالح البلاد خاصة إذا ما أعلن المترحل مواقفه قبل الرحلة.
- دوافع الرد وادعاء أحقيته خاصة إذا ما تعلق الأمر بـ"تصفيكة"، والهجوم على النص بأفكار مسبقة تفرغه محتواه الفكري وانتظامه الأدبي.
- التحامل على شخص الكاتب وإباحة دمه بين الردود وأصحابها على طريقة خطة قريش في قتل الرسول صلى الله عليه وسلم أيام الهجرة النبيوة الشريفة.
المصادر والمراجع
1- المصادر
http://www.alakhbar.info/services/2013-09-25-14-06-25/200-08-05-2013-16-19-22.htmlد. ولد حرمة الشيخ:
النظام الحانوتي/1 http://www.aqlame.com/article15638.htmlالنظام الحانوتي/2 http://tawary.com/spip.php?article16944النظام الحانوتي/3 http://www.tawary.com/spip.php?article179192-
2- المراجع
بيان حزب الاتحاد من أجل الجمهورية في رده الضمني على الدكتور حرمه
http://www.tawary.com/spip.php?article18031في مقال مثير: ولد ببانا يكتب "نحن والمسار الحانوتيّ http://elmohit.net/news/12507--q-q.htmlولد ابه سيدي محمد:
أ- الدكتور ولد حرمة والمستر هايد (الحلقة الأولى)
http://elhourriya.net/index.php/articles/52123-2013-11-30-23-45-38.htmlب- الدكتور ولد حرمة والمستر هايد (الحلقة الثانية)
http://www.aqlame.com/article16891.htmlعلى هامش المسار الحانوتي
http://mendharim.info/?p=9307http://www.saharamedias.net/%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2-ولد باب سيد الأمين مسار التهافت الحلقة الأولى
http://tawary.com/spip.php?article18023ولد المصطفى الحاج أسئلة وملاحظات حول المسار الحانوتي
http://mithak.com/2012-11-03-16-13-30/7163-2014-01-28-10-30-19.html
تنبأ الطبيب بأن هذه الردود ستكون "قاسية" لقيامها على عنصر "المفاجأة" نتيجة تضارب الموقفين الذين طبعا مسار كتبته. نشير إلى أن قوة التضارب والتناقض النفسي الذي أثارته هذه المقالات يعود في جزء منه إلى غياب التموقع الموضعي للأحداث في ذهن المتقبل. فذهن الإنسان ربما لأسباب ذهنية عرفانية أو بايلوجية غير قادر على استيعاب أن الإنسان لظروف ما ولتموقع ما وللتشبع بأيديولوجية ما يتخذ مواقف تختلف إن اختلفت منطلقاته التصورية بدرجة لا يمكن أن نمثلها إلا بالحرباء Caméléon التي تأخذ لون محيطها الخارجي. وهي طريقة في التخفي تمتدحها بعض الثقافات كالفرنسية مثلا وتذمها بعض الثقافات كالعربية على الرغم من أن لنا أمثلة في المأثور الشعبي تمتدحها شئنا أم أبينا "ألِّ ادْخَلْ غَابَه يَزْوِ زَيْ اَطْيُورْها".
وأظن بناء على الردود أن هذا الأمر ممنوع في السياسة عندما تكون الوجهة من النظام تجاه المعارضة أكثر من العكس بناء على ما عكسته الساحة الثقافية والصحفية من انتقاد للمسار الحانوتي؛ إلى درجة يتبين معها مدى استفحال النفاق السياسي عندنا، دون أن ننسى النفاق الديني الذي بدأ يكشر عن أنيابه في الآونة الأخيرة بعد أن انخدعنا لـ"وُصَاةُ" نصرة خير البرية في جمعات خلت، قبل أن ينتهجوا طريقا وصفه البعض بالحيد عن جادة السبيل لما ظهر ملامح الفوضوية في تصرفات قواده.
أ- سيد محمد ولد آب والمستر هايد الحلقة الأولى والثانية
حاول الكاتب إسقاط رمزية صراع الخير والشر التي عرفتها الأفلام الكاركاتورية في فلم Hulk على شخصية الدكتور حرمه ولكن الكاتب اختار فلما كاريكاتوريا جديدا هو "الدكتور جيكل والسيد هايد" يراه معبرا عن شخصية الشيخ ولد حرمة. وأظن أن وجه الشبه بين الشخصية المزدوج والدكتور"(جيكل) في النسخة الموريتانية" (مستر هايد/2) .منعدما أو يكاد إذا ما نفينا فرضية أن دلالة الشر عند ولد آبة تكمن في معارضة النظام في حين أن الانتماء إليه خيّر.
انطلقنا من هذه الفرضية بناء على قرائن كثيرة احتواها المقال من أهمها "شيء قريب من هذا حدث مع الدكتور الشيخ، فقد كان مسيطرا على المستر هايد، حين كان في الحكومة ..." (مستر هايد/1). تدخل شخصيات عربية على المشهد الساخر لتزيده هولا وهي: الحطيئة (شاعر مخضرم هجائي هجا أمه، وأباه، وهجا نفسه، عاش دعيا، لا يعرف له نسب. أظن أن هذا الأمر هو ما أثر في نفسيته) وابن هانئ (شاعر أندلسي ت 362 هـ، عاش حياة الترحال بين الأندلس وإفريقة (تونس حاليا) لأسباب عديدة نحيل القارئ إلى قراءة سيرة حياته).
الدكتور ولد حرمة إذن شخصية جمعية تمسح فترة تاريخية طويلة تمتد بين الحطيئة إلى عصر اليتيوب والدكتور جيكل. يصعب علينا الإلمام بشخصية كهذه اللهم إلا إذا جسدناها بطريقة حصان امرئ القيس:
لَــهُ أيْـطَــلا ظَــبْـيٍ، وَسَـاقَــا نَــعَــامَــةٍ وإِرْخَــاءُ سَـرْحَــانٍ، وَتَـقْـرِيْــبُ تَـتْـفُلِ
مع العلم أن امرأ القيس اختار لحصانه أعضاء وسمات جعلت منه رمزا للقوة والشجاعة والسرعة إذا ما أكملنا كل الأبيات التي وصف فيها فرسه. أما الشكل المجسم لشخصية الدكتور حسب ولد آب جاء هزليا لأنه انتقي من أجل تصوير الحالة المتناقضة للوجهين أم المرحلتين المتضاربتين في ذهن أكثر المعلقين على "النظام الحانوتي"، وله الحق في ذلك أي ولد آب. ولكن ما يدعو إلى الغرابة هو اتهام الدكتور بالدعوة "إلى انقلاب تمشيا مع تصوره للسياسي الفعلي" (مستر هايد/1)؛ خاصة أن الدكتور صرح في الاستهلال أنه لا يدعو إلى انقلاب.
هناك ردود جاءت على نمط بعض خطب الجمعة التي تقتصر على النقل والرواية دون معالجة القضايا الحقيقية. ركز هذا الرد المشار إليه على نقل فقرات عديدة من النظام الحانوتي والربط بينها بروابط تكاد تختفي مقارنة بقوة لغة الدكتور. وإذا ما حاولنا لم شتات إنتاج صاحب المقال بإزالة ما نقل من النظام الحانوتي نحصل على تدوينة. ولكن مواقعنا الكرام نشروه ردا على مقال الدكتور أنظر: (في مقال مثير: ولد ببانه يكتب في النظام الحانوتي).
جاءت شخصيات الطبيب والآيات القرآنية التي اسدتل بها وضمنها لمقالاته متناغمة مع النص، تخدم توجهه وطرحه بما أن الرجل أخذ وقتا ربما في التدقيق والتفصيل وذلك ما غاب في الردود لو استثنينا بعضها. ففي (الشيخ والمسار المكشوف) تحس بأن الآيات مقحمة؛ وفي (مسار التهافت) تحس أنّ قصة هدية كتاب التهافت كذلك.
ب- سيد الأمين ولد باب، مسار التهافت
أول فرضية انطلق منها الكاتب في محاولة دعم تسميته للنظام الحانوتي بمسار التهافت هي أن "النقد غالبا يكون متأثرا بأحوال ذاتية تدفع به إلي التهافت في نهاية المطاف." (مسار التهافت). وإذا ما رجعنا إلى مفهوم النقد وهو منهج أو علم من علوم الأدب، نجد أنه يعني إبراز المحاسن والمساوئ التي انبنى عليها النص المدروس. فإذا لم يقم الدارس أو الناقد بقراءة الجانبين أظن أنّه أخل بدلالة المفهوم، ولا اعتقد أن نصا من النصوص تكلف فيه كاتبه عناء السهر في تنظيم أفكاره واختيار فصوله ومحاوره يخرج في نهاية المطاف أعرج أغبر أجوف.
من السطور الأولى أجرى ولد باب فرضيته على النظام الحانوتي وله الحق في ذلك فللنقد اتجاهان فقد يكون استقرائيا وقد يكون استنباطيا ويبدو أن الكاتب اختار الأول بما أنه انطلق من العام إلى الخاص ولكن الخلل في أن ولد باب وصل إلى النتيجة من الوهلة الأولى فـ"بعد الحلقة الثالثة، المعنونة (بالحكم القبلي) أصبح من الواضح إلي أين يتجه هذا المسار الحانوتي. إنه يتجه إلي التهافت، أي تهافت التهافت" (مسار التهافت).
جاء الرد في خمسة محاور بينت مسار التهافت عند ولد باب في إشارة إلى وضع تسمية جديدة للمفهوم الذي ابتكره الدكتور بناء على قصة وقعت في المغرب، باعتبار أن قرية الدويرة قرية مغربية أو بلدية مغربية.
1- النعرات القبلية
بدأ الكاتب بذم إثارة النعرات القبلية لما يترتب عها من مشاكل نافيا أن يكون في العصر الحديث دول تتخذ من القبيلة لبنة أساسية. وحسب اطلاعنا يكاد يكون العامل القبلي حاضرا في كل الدول العربية والإفريقية. وإذا لم يكن حاضرا على المستوى السياسي والاجتماعي فلأن الدكتاتورية غيبته وحجبته على غرار قضايا الفقر والأمية ولكن الحراك الأخير الذي انطلق من تونس بين للعالم أن بعض الدول كانت تخفي التقسيم القبلي بالتقسيم الجهي.
وأظن أنّ نظام عزيز لا يمكن أن يتجاوز نظام ولد الطايع في توزيع الحقائب الوزارية والإدارية حسب القبيلة ومكانتها، خاصة أنه هو من أدخل الخيار القبلي في السياسة كما أشرنا. وإذا كان سبب مقتل عثمان ابن عفان حسب بعض المفكرين كان لاتهام البعض له بتولية قبيلته على الرغم من أن بعض الدارسين ذهب مذهب ولد باب معتبرا أنّ عامل الثقة من بين الخيارات التي اعتمدت في تولية بني أمية، فإن ذلك لا يمكن أن يكون المبرر الأوحد المعتبر اللهم إلا إذا كان بعض الأسماء التي ذكر ولد حرمة سبقت النظام الحالي الذي تناست كل الردود أنه جاء بانقلاب عسكري على الشرعية خلافا لما يريد كل مناصري الانقلابات الذين ادعوا على مر التاريخ أن العسكر أنقذوا بلدانهم. مثل عبد الناصر وحافظ الأسد والقذافي وصدام حسين وبن على، ولد عبد العزيز، والسيسي، ... وغيرهم كثير؛ صوروا للشعوب انقلاباتهم على أنها ثورات شعبية، والأحياء منهم انقلبوا على حراك 2011.
ساءل ولد بابه الدكتور عن فترة تعيينه على وزارة الصحة وما دار من تجاذب حول ميزانيتها، وعن سبب الخلاف الصارخ بين الهيام والبغض الذي طبع المرحلتين، معتبرا أن كل ذلك يحمل رسالة موجهة إلى العامة من أجل توريطهم في ما لا تحمد عقباه. وانتهى إلى ما أسماه بذاءة الدكتور، والبذاءة: هي الفحش (لسان العرب). وقد استدل الكاتب بالآية 148/النساء وبما أن الاستثناء لا يخدم المعنى نفى أن يكون الدكتور مظلوما، في بلاد يكاد يكون الظلم فيها لونا وطنيا بمعنى الوطنية عندنا. صحيح أن النظام الحانوتي تخللته كلمات نابية قد تحرج "دعاة الاخلاق" فينا، إلاّ أنّها لا تصل في حال من الأحوال درجة البذاءة، كما أن صورة صفات أصحاب الكهف التي يراد خلعها على الأنظمة الموريتانية مزيفة بما في الكلمة من معنى.
2- إشعال الفتنة
اتهم الكاتب الدكتور بالتحريض على الفتنة والتخطيط إلى حرب أهلية وإلا لما كان للكلام الذي استنبط منه الكاتب هذه المعاني أية دلالة عند الدكتور. وقد وقفنا في النظام الحانوتي/1 على حديث الطبيب عن معارضته للثورة من داخل النظام ومعارضته لها وهو يصفه وغيره من الأنظمة المتعاقبة على البلاد بالنظام الحانوتي؛ معتبرا أنه مهما كانت الحاجة ماسة في أي وقت مضى إلى التغيير فإنه يفضل التغيير بصناديق الاقتراع.
حقائق تجاهلها الدكتور حسب تعبير ولد باب مثل أهمية حوانيت أمل، ومحاولة تبريره لما أسماه بيع بطاقات الهوية. نشير إلى أن هذه الظاهرة تنتشر في جميع أنحاء العالم، ولكن بطاقة التعريف مجانية إلاّ في حالة إتلافها أو ضياعها فإن صاحبها يدفع ضريبة. المهم ليس الدفع مقابل أوراق الحالة المدنية، حسب رأيي، المهم هو هل هذه الأموال المدفوعة تساهم في تطوير الحالة المدنية وإعادة تأهيل عمالها أم أنها كما قال الدكتور تساهم في تعزيز صمود النظام الجيبي؟
فند ولد باب جميع القضايا التي تحدث عنها الطبيب باعتبار غياب مصادر بعض المعلومات السرية مثل الأخبار الحميمية التي تخص فخامة الرئيس وشركة كينروس وما إلى ذلك. وفي الختام ينفي الكاتب عنه أية تهمة تجعل كلامه تحامل على الدكتور وإنما تبنى هذه الوتيرة من أجل أن يعم الخير ويبقى الطبيب معززا مكرما بين بني جلدته.
في الختام نخرج بنتائج في ملاحظات نوجزها في محاور ثلاثة:
- الترحال السياسي وما يشوبه من قضايا يتنازعها الاتهام بالشخصنة والذاتية مقابل ادعاء السعي في مصالح البلاد خاصة إذا ما أعلن المترحل مواقفه قبل الرحلة.
- دوافع الرد وادعاء أحقيته خاصة إذا ما تعلق الأمر بـ"تصفيكة"، والهجوم على النص بأفكار مسبقة تفرغه محتواه الفكري وانتظامه الأدبي.
- التحامل على شخص الكاتب وإباحة دمه بين الردود وأصحابها على طريقة خطة قريش في قتل الرسول صلى الله عليه وسلم أيام الهجرة النبيوة الشريفة.
المصادر والمراجع
1- المصادر
http://www.alakhbar.info/services/2013-09-25-14-06-25/200-08-05-2013-16-19-22.htmlد. ولد حرمة الشيخ:
النظام الحانوتي/1 http://www.aqlame.com/article15638.htmlالنظام الحانوتي/2 http://tawary.com/spip.php?article16944النظام الحانوتي/3 http://www.tawary.com/spip.php?article179192-
2- المراجع
بيان حزب الاتحاد من أجل الجمهورية في رده الضمني على الدكتور حرمه
http://www.tawary.com/spip.php?article18031في مقال مثير: ولد ببانا يكتب "نحن والمسار الحانوتيّ http://elmohit.net/news/12507--q-q.htmlولد ابه سيدي محمد:
أ- الدكتور ولد حرمة والمستر هايد (الحلقة الأولى)
http://elhourriya.net/index.php/articles/52123-2013-11-30-23-45-38.htmlب- الدكتور ولد حرمة والمستر هايد (الحلقة الثانية)
http://www.aqlame.com/article16891.htmlعلى هامش المسار الحانوتي
http://mendharim.info/?p=9307http://www.saharamedias.net/%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2-ولد باب سيد الأمين مسار التهافت الحلقة الأولى
http://tawary.com/spip.php?article18023ولد المصطفى الحاج أسئلة وملاحظات حول المسار الحانوتي
http://mithak.com/2012-11-03-16-13-30/7163-2014-01-28-10-30-19.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق